منتديات تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم الاجتماع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر حامد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

مُساهمةموضوع: علم الاجتماع   الأحد نوفمبر 22, 2009 11:02 am

جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم الاجتماع 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الأول
موضوعه : مدخل إلى علم الاجتماع
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أجب عما يأتى " إجبارى " ( 7 درجات )
1- يتأثر المفكر بظروف عصره ويؤثر فيها " طبق تلك المقولة على بن خلدون "
2- كان علم الاجتماع نتاجاً لتقدم وانتشار العلوم الطبيعية والرياضية فى أوربا " هل تؤيد ذلك ولماذا "
3- القوانين التى يتوصل إليها علماء الاجتماع ليست نهائية " هل توافق أم لا ولماذا ؟ "
4- ماالنتائج المترتبة على " سقوط دولة العرب فى الأندلس "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :- ( 9 درجات )
1- نظرة عام الاجتماع لشئون المجتمع دائماً كلية .
2- يتسم علم العمران البشرى عند ابن خلدون بالعلمية .
3- البذور الأولى للفكر الاجتماعى نبتت فى حضارات الشرق .
4- إسهامات دور كايم أدت إلى نشأة علم الاجتماع كعلم مستقل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى : ( 9 درجات )
1- لكل مكون من مكونات الوجود علم خاص به " دلل بمثال لكل منهما "
2- للحضارة اليونانية إسهامات واضحة فى علم الاجتماع " وضح ذلك "
3- اعرض ثلاث من إسهامات أوجست كونت فى تأسيس علم الاجتماع المعاصر .
4- تتعدد إسهامات بن خلدون فى دراسته للمجتمع " وضح ثلاث منها "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نموذج إجابة الباب الثالث
موضوعه : مدخل إلى علم الاجتماع
للمرحلتين الأولى والثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الأول : ( 7 درجات )
1- يتأثر المفكر بظروف عصره ويؤثر فيها " طبق تلك المقولة على بن خلدون "
أ‌- ابن خلدون عمل بالسياسة وتولى العديد من الوظائف فى دوواين الملوك والأمراء .
ب‌- استعرض كتب المؤرخين فوجدها مليئة بالزيف ومغالطة لطابع الأمور .
ت‌- لذلك دعا بن خلدون فى فلسفته الاجتماعية إلى علمه الجديد " علم العمران البشرى " الذى عرف بعد ذلك بأربعة قرون باسم علم الاجتماع بكشف أخطاء وأكاذيب المؤرخين لأن فهم الحاضر لايتم إلا فى ضوء فهم حقائق الماضى . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- كان علم الاجتماع نتاجاً لتقدم وانتشار العلوم الطبيعية والرياضية فى أوربا " هل تؤيد ذلك ولماذا "
نعم : لأنه اتسمت حقبة التحول فى أوربا فيما بعد الثورتين بعدد من السمات أهمها :
أ‌- إحراز تقدم فى العلوم الطبيعية والعلوم الرياضية والفلسفة .
ب‌- ظهرت الحاجة لعلم جديد لدراسة الآثار المترتبة على هذه التغيرات فكان علم الاجتماع الذى دعا إليه أوجست كونت . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- القوانين التى يتوصل إليها علماء الاجتماع ليست نهائية " هل توافق أم لا ولماذا ؟ "
القوانين التى يتوصل إليها علماء الاجتماع تختلف عن نظيرتها فى العلوم الطبيعية حيث أنها تتميز بالثبات فى العوم الطبيعية بينما تكون متغيرة فى العلوم الاجتماعية .
مثال : إذا نظرنا للأسرة نجد أنها مكونة من الزوج والزوجة والأبناء والأحفاد . " الأسرة الممتدة " ثم لحقت بها بعض التطورات إلى أن أصبحت " الأسرة النووية " ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- النتائج المترتبة على " سقوط دولة العرب فى الأندلس "
نتيجة لسقوط دولة العرب فى الأندلس بسبب الصراعات الداخلية وغزو المغول والتتار كل ذلك أدى إلى توقف أفكار بن خلدون ولم تؤسس علماً عربياً لدراسة المجتمع . ( درجة واحدة )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى : ( 9 درجات )
1- نظرة عام الاجتماع لشئون المجتمع دائماً كلية . ( X ) ( درجة )
لأن نظرة علم الاجتماع لشئون المجتمع نظرة كلية أو جزئية كما يلى :
كلية : كلية عندما يقدم قوانين تحكم سير المجتمع ككل .
جزئية : أيضاً لأنه يقدم قوانين تحكم سير وحدة من وحدات المجتمع مثل المدرسة أو المصنع أو المستشفى . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- يتسم علم العمران البشرى عند بن خلدون بالعلمية . (  ) ( درجة )
لأن بن خلدون أرسى أسس وقواعد المنهج وهى :
أ‌- عدم التسرع فى إصدار الأحكام .
ب‌- عدم التأثر بالآراء المسبقة والبعد عن الأساطير .
ت‌- استخدام منهج المقارنة بين ماضى الأشياء وحاضرها .
ث‌- ضرورة التوصل إلى القوانين التى تحكم المجتمع . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- البذور الأولى للفكر الاجتماعى نبتت فى حضارات الشرق . (  ) ( درجة )
هى حضارة اتسمت بالطابع الدينى وأهم إسهاماتها مايلى :
أ‌- أرست دعائم النظام الأسرى فى دعم الأخلاق الاجتماعية .
ب‌- اهتمت بالصراع الطبقى وخاصة بين قادة الشعب وطبقة الجند المرتزقة .
ت‌- أوضحت أسس السلوك الإنسانى مثل عدم الاعتداء على ملكية الغير واحترام الكبار والتعاون ........ إلخ ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- إسهامات دور كايم أدت إلى نشأة علم الاجتماع كعلم مستقل . (  ) ( درجة )
تعد قدم دور كايم إسهامات حولت علم الاجتماع إلى علم مستقل ومنها مايلى :
أ‌- موضوع علم الاجتماع دراسة الوقائع الاجتماعية مثل الدين والدولة والأسرة .
ب‌- استخدم المنهج العلمى فى دراسة موضوع علم الاجتماع .
ت‌- المجتمع أكبر من مجموع أفراده أى يضع القواعد التى يلتزم بها الأفراد " الطابع القهرى "
ث‌- طبق المبادئ المنهجية فى دراسة مشكلات المجتمع مثل مشكلة الانتحار وتقسيم العمل .
( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث : ( 9 درجات )
1- لكل مكون من مكونات الوجود علم خاص به " دلل بمثال لكل منهما "
أ‌- الوجود المادى : ويشمل الأرض وتضاريسها وسهولها وجبالها والطقس حاراً أو بارداً والمياه بحاراً وأنهاراً ويهتم بها علك الجيولوجيا وعلوم البحار وعلوم التربة .
ب‌- الوجود العضوى : يشمل النباتات بأنواعها – الحيوانات بأنواعها – الحشرات والكائنات الدقيقة ويهتم بها علم البيولوجى وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء .
ج- الوجود الإجتماعى : يدرس التجمعات البشرية وماينشأ بنهم من تفاعلات وتهتم بها العلوم الاجتماعية مثل علم الاقتصاد وعلم الاجتماع – وعلم السياسة وعلم النفس وعلم الإنثربولوجيا .
( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- إسهامات الحضارة اليونانية : يكتفى بثلاثة
هى حضارة ذات طابع اجتماعى ومن إسهاماتها :
أ‌- تأكيد مبدأ التغيير الاجتماعى فى الحياة الاجتماعية فالمجتمع كالنهر المتدفق دائم التغير .
ب‌- يحقق المجتمع الفضيلة عندما يحقق المثل العليا مثل التعاون وتقسيم العمل .
ت‌- يقوم المجتمع على الترابط العضوى بين مكوناته .
ث‌- أوضح علاقة الفرد بالمجتمع فالفرد ينتمى للمجتمع أكثر من انتمائه لنفسه . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- اعرض 3 من إسهامات أوجست كونت فى تأسيس علم الاجتماع المعاصر .
أ‌- أول من أطلق اسم " الفيزياء الاجتماعية " على علم الاجتماع ولكنه تخلى عنه لأنه وجد مثقفى عصره يستخدمون نفس الاسم دون تحدي دقيق .
ب‌- استخدم منهج الملاحظة والتجربة لمعرفة قوانين المجتمع وفهم مشكلاته والتنبؤ بها والتحكم فيها .
ت‌- قسم قوانين الحياة الاجتماعية إلى نوعين هما :
1- قوانين الثبات والنظام " الاستاتيكا الاجتماعية "
2- قوانين الحركة والتغير " الديناميكا الاجتماعية " ولكن هذه القوانين الأخيرة أدخلته فى فلسفة التاريخ فخلط العلم بالفلسفة بالتاريخ . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- تتعد إسهامات بن خلدون فى دراسته لعلم الاجتماع وضح ثلاث منها
أ- أكد أن الاجتماع الإنسانى ضرورى .
ب- الهدف من الاجتماع الإنسانى هو : اعتماد الإنسان على غيره لإشباع الحاجات . ضرورة بذل الجهد لإشباع الحاجات .
ج- حدد موضوع علم العمران فى دراسة الاجتماع الإنسانى لبيان مايطرأ عليه من تحولات .
د- أكد أن التغير الاجتماعى حقيقة من حقائق الوجود البشرى وميز بين نوعين من التغيرات هى تغير جذرى – تغير تدريجى .
هـ - المجتمعات أِشبه بالكائن الحى تبدأ بسيطة ثم تكبر .
و- أرسى أسس وقواعد المنهج وهى :
1- عدم التسرع فى إصدار الأحكام .
2- عدم التأثر بالآراء المسبقة .
3- استخدام منهج المقارنة .
4- ضرورة التوصل إلى القوانين التى تحكم المجتمع . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم الاجتماع 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الأول
موضوعه : ميادين الدراسة فى علم الاجتماع
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أجب عما يأتى " إجبارى " ( 7 درجات )
1- للديموقراطية دور هام فى إحداث التغير الاجتماعى " ناقش ذلك فى ضوء التجربة الديموقراطية فى مصر "
2- يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه " هل توافق أم لا ولماذا "
3- يختلف شكل النظام السياسى وفلسفته باختلاف المجتمعات – " دلل بمثال "
4- ميز بالأمثلة بين المكانة الاجتماعية والدور الاجتماعى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل ( 9 درجات )
1- النظم الاقتصادية مستقلة عن بقية النظم الأخرى .
2- من الثابت أن هناك مجتمع واحد .
3- تعتبر حاجة المجتمع لقيام نظام سياسى ضرورية .
4- للجماعة الاجتماعية أهمية بالنسبة للفرد والمجتمع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :- ( 9 درجات )
1- يمكن تصنيف المجتمعات وفقاً لعدد من المداخل . " وضح ذلك "
2- عرف النظام التربوى مبيناً أهدافه فى المجتمع المعاصر .
3- حدد أوجه التباين بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية .
4- التغير الاجتماعى سمة من سمات المجتمعات . وضح لماذا نهتم بدراسته ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نموذج إجابة الباب الثالث
موضوعه : ميادين الدراسة فى علم الاجتماع
للمرحلتين الأولى والثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الأول : ( 7 درجات )
1- للديموقراطية دور هام فى إحداث التغير الاجتماعى حيث تساعد حرية الرأى وتعدد الأحزاب على تقدم المجتمع وتحقيق أهدافه كما هو الحال فى المجتمع المصرى . ( درجة واحدة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه " هل توافق أم لا ولماذا "
لا أوافق لأن الثقافة مكتسبة أو متعلمة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية فى الأسرة والمدرسة وجماعة الأصدقاء وليست فطرية وهى عملية مستمرة باستمرار حياة الفرد والثقافة تتميز بالتعدد والتنوع لأن المجتمع يشترك فى ثقافة واحدة ولكن أساليب التعبير عن هذه الثقافة يختلف باختلاف البيئة لذلك نتكلم عن الثقافة الريفية والثقافة الحضرية والبدوية . ( درجتان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يختلف شكل النظام السياسى وفلسفته باختلاف المجتمعات .
يختلف شكل النظام السياسى وفلسفته باختلاف المجتمعات وذلك كما يلى :
هناك مجتمعات جعلت سلطة الدولة أعلى من سلطة الأفراد مثل حكم " موسولينى " فى إيطاليا و " هتلر " فى ألمانيا وهناك مجتمعات أخذت بالنظام الديموقراطى كما هو الحال فى مصر . ( درجتان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- ميز بالأمثلة بين المكانة الاجتماعية والدور الاجتماعى .
المكانة الاجتماعية : هى مجموعة من الامتيازات التى يحصل عليها الفرد .
الدور الاجتماعى : هو القيام بأعباء هذه الامتيازات مثل المدرس مكانة والتعليم دور والدكتور مكانة وعلاج المرضى دور .
ويكتسب الفرد مكانته من أدائه لدوره والفرد يعرف بمكانته وليس باسمه ودوره فالابن يخاطب والده بكلمة بابا وليس باسمه . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى : ( 9 درجات )
1- النظم الاقتصادية مستقلة عن بقية النظم الأخرى . ( X ) ( درجة واحدة )
هناك علاقة بين النظم الاقتصادية والنظم الأخرى كالنظام الاقتصادى والنظام الأسرى فعملية شراء ربة المنزل للسلع ينشط حركة الشراء ويوفر عائد يستخدم فى رفع الأجور وشراء الآلات لتحسين الإنتاج كما أن النظام الاقتصادى هو حجر الزاوية فى النظام السياسى والاجتماعى وماصاحبه من تغيرات كالتى أعقبت ظهور البترول فى دول الخليج . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من الثابت أن هناك مجتمع واحد . ( X ) ( درجة واحدة )
ليس هناك مجتمع واحد ولكن هناك العديد من المجتمعات لاختلاف الثقافة وطبيعة المشكلات والنظم فالمجتمع المصرى يختلف عن المجتمع الصينى والأمريكى ورغم هذا التنوع والتعدد هناك بعض الخصائص المشتركة التى تجمع بعض المجتمعات العربية تشترك فى خصائص اللغة والدين والتاريخ المشترك . والمجتمعات الغربية تشترك فى خصائص الفردية – المادية المفرطة – سيطرة الآلة . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- تعتبر حاجة المجتمع لقيام نظام سياسى ضرورية . (  ) ( درجة واحدة )
هناك عدة عوامل أدت إلى ظهور المؤسسات السياسية هى :
أ‌- تخفيف حدة التكالب على الثروة .
ب‌- بيان علاقة الدولة بمواطنيها – تعقد المجتمعات وتضخم سكانها .
ت‌- تعبئة الموارد الاقتصادية وجعلها فى خدمة الأهداف السياسية للدولة . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- للجماعة الاجتماعية أهمية بالنسبة للفرد والمجتمع . (  ) ( درجة واحدة )
أ‌- تكسب الفرد هويته أو ذاتيته .
ب‌- تساعده على فهم السلوك الاجتماعى .
ت‌- حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث : ( 9 درجات )
1- يمكن تصنيف المجتمعات وفقاً لعدد من المداخل . " وضح ذلك "
يمكن تصنيف المجتمعات على أساس المدخل إلى البناء الاجتماعى كما يلى :
اقتصادى ثقافى




مجتمع اقطاعى مجتمع رأسمالى مجتمع تقليدى مجتمع حديث

عمران بشرى سياسى



مجتمع ريفى مجتمع حضرى نظام جمهورى نظام ملكى
( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- عرف النظام التربوى مبيناً أهدافه فى المجتمع المعاصر . يكتفى بثلاثة
النظام التربوى هو نظام اجتماعى يهتم بعملية التربية بهدف تطبيع الفرد على قيم وعادات وفقاً ليد الفرد .
أهداف التربية فى المجتمع المعاصر :
أ‌- المحافظة على التراث الإجتماعى ونقله من جيل لآخر .
ب‌- التكيف مع المواقف الجديدة .
ت‌- التغلب على تحديات العصر .
ث‌- ربط الفرد بمصادر العلم والثقافة .
ج‌- إعداد الطاقات البشرية لإنجاز خطط المجتمع . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- حدد أوجه التباين بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية . ( 3 درجات )
الجماعة الأولية الجماعة الثانوية
• العلاقة بين أعضائها مباشرة .
• محور الجماعة شخص معين .
• الحديث ينصب على الخبرات الشخصية والتعاون غير المشروط .
• إندماج أعضائها قوى قائم على الترابط الشخصى .
• مثال : مجتمع القرية والأحياء السكنية الصغيرة • العلاقة بين أعضائها غير مباشرة .
• محور الجماعة هدف معين .
• الحديث ينصب على الهدف من التعليمات المعلنة واللوائح والقوانين .
• اندماج أعضائها فاتر غير شخصى
• مثال : المدرسة – المدينة
4- التغير الاجتماعى سمة من سمات المجتمعات . وضح لماذا نهتم بدراسته ؟
أهمية دراسة التغير الاجتماعى هى : يكتفى بثلاثة
1- معرفة المراحل التى مر بها المجتمع .
2- التعرف على ماحققه المجتمع من تقدم .
3- التنبؤ بما سيكون عليه المجتمع مستقبلاً .
4- التعرف على لآثار الناتجة عن هذا التغير سواء كانت مادية أو تكنولوجية أو علمية .
5- تقويم كفاءة الوسائل التى يلجأ إليها المجتمع لزيادة سرعة التغير . ( 3 درجات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم الاجتماع 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الثانى
موضوعه : علم الاجتماع وقضايا الفرد والمجتمع
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أجب عما يأتى " إجبارى " ( 7 درجات )
1- لتثقيف الذاتى من أهم مصادر تشكيل الوعى ..... " برهن بمثال
2- حدد المفهوم الاجتماعى للوقت .
3- فرق بين الانحراف والجريمة .
4- اشرح بمثال لكل من " الملاحظة – التقليد – المشاركة – المواقف المربية كأسلوبين للتنشئة الاجتماعية السليمة "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل ( 9 درجات )
1- الانحراف أمر نسبى من وجهة نظر علماء الاجتماع .
2- الوقت له معنى مجرد فقط .
3- الحماية الزائدة من أنماط التنشئة الاجتماعية السليمة .
4- رفض الفرد لقيم المجتمع يعبر عن عدم انعدام القوة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى : ( 9 درجات )
1- الإدمان يدمر الفرد والمجتمع ............... برهن على ذلك .
2- للاغتراب آثار سلبية ............... ناقش .
3- يصنف علماء الاجتماع الوقت إلى ثلاثة أنواع متداخلة ............... ماهى ؟
4- مامقترحاتك لمقاومة الانحراف ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الأول : ( 7 درجات )
1- التثقيف الذاتى من أهم مصادر تشكيل الوعى الغير رسمية فهى تمثل حجر الزاوية فى تشكيل الوعى الاجتماعى للفرد فالفرد هنا يثقف نفسه ويزيد من درجة وعيه بنفسه من خلال القراءة والإطلاع ومتابعة وسائل الإعلام فهو هنا مدفوع من داخله لزيادة درجة وعيه بظروف المجتمع المحلى والدولى ودائماً ماترتبط درجة الوعى بدرجة التعليم فالوعى المطلوب من دكتور الجامعة أكثر من المدرس أكثر من الطالب . ( درجة واحدة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- يتمثل المفهوم الاجتماعى للوقت فى الآتى :
أولاً : المفهوم الطبيعى : " الوقت بالمعنى الفيزيقى " .
وهو يمثل مسافة بين لحظتين فى عمر الإنسان ويقدر بالمواقيت الزمنية المختلفة كالساعة – اليوم – الشهر – السنة – العقد – القرن – فمثلاً الحصة الدراسية – الوقت الفيزيقى لها ساعة من الزمن .
ثانياً : الوقت بالمعنى الاجتماعى :
وهو يمثل مجموعة من الخبرات الحياتية التى يمر بها الفرد والمجتمع فى فترة زمنية محددة من الوقت الطبيعى أو الفيزيقى . فمثلاً مجموعة الأحداث التى مر بها المجتمع المصرى فى الفترة من 1952 إلى 2007 . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- الفرق بين الانحراف والجريمة .
أ- الانحراف : هو كل خروج عن القيم والمعايير التى ارتضاها المجتمع والتزم بها فراده وفيها مايعاقب عليها القانون ومالايعاقب عليها مثل القتل – السرقة – الإدمان – عقوق الوالدين – إهمال الدراسة .
ب- الجريمة : هى شكل الانحراف الذى يعاقب عليه القانون كالقتل والسرقة .
مما سبق يتضح أن كل جريمة تعتبر انحراف ولكن ليس كل انحراف جريمة فالانحراف أعم من الجريمة .
( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الملاحظة – التقليد – المشاركة – من أنماط التنشئة الاجتماعية السليمة فالطفل يبدأ ملاحظة سلوك الكبار ثم يقوم بتقليدهم ثم يقوم بأداء السلوك بنفسه :
مثال : ملاحظة الطفل لوالده وهو يصلى ثم يقلده ثم يقوم بالصلاة بمفرده فيجب أن نقوم بعمل السلوك السليم أمام الأطفال .
المواقف المربية : هى مواقف تعليم مباشرة يتم فيها تدريب الأطفال عملياً مع اكتساب المهارة فمثلاً الأب يأخذ ابنه معه إلى المسجد ليعلمه الصلاة – الأم تأخذ ابنتها إلى المطبخ . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى : ( 9 درجات )
1- الانحراف أمر نسبى من وجهة نظر علماء الاجتماع . (  ) ( درجة )
وذلك لسببين :
الأول : اختلاف السلوك من مجتمع لآخر مثل الإباحية الجنسية فى المجتمعات الغربية لايعتبر انحراف واباحيتها فى المجتمعات الشرقية يعتبر انحراف .
الثانى : القتل فى المعركة يعتبر بطولة وليس انحراف أما فى وقت السلم يعتبر انحراف .( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الوقت له معنى مجرد فقط . ( X ) ( درجة )
الوقت هو فعل وحركة لأنه ينظر إلى وقت الفرد وحياته بقدر الأعمال والأنشطة التى قام بها ولاينظر إليه كمدة فقط فكثير من الأفراد عاشوا وقتاً طويلاً ولكن لايذكرهم الناس وعلى العكس آخرون عاشوا عمراً قصيراً ولكن أفعالهم كثيرة يذكرها الناس . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- الحماية الزائدة من أنماط التنشئة الاجتماعية السليمة . ( X ) ( درجة )
هى من الأنماط الخاطئة للتنشئة الاجتماعية وتتضمن :
التدليل : وهو الاستجابة لكل رغبات الطفل وعدم إلزامه بشئ وعدم تحمله المسئولية فهذا يؤدى إلى السلبية واللامبالاة .
التسلط : استخدام العنف والقسوة مع الطفل والتدخل فى كل شئونه مما يؤدى إلى العدوانية والاتكالية وفقدان الثقة بالنفس . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- رفض الفرد لقيم المجتمع يعبر عن عدم انعدام القوة . ( X ) ( درجة )
هذا يعبر عن انعدام المعايير وهنا يرفض الفرد قيم ومعايير المجتمع ولايلتزم بها ويتخذ لنفسه قيماً ومعايير أخرى يسير عليها مثل مبدأ الغاية تبرر الوسيلة وهذا يدفعه إلى الانحراف أما انعدام القوة فهذا يعنى أن الفرد ليس له تأثير على فى مجريات الأحداث من حوله ويشعر بأنه ترس صغير فى آلة المجتمع الكبير .
( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث : ( 9 درجات )
1- الإدمان يدمر الفرد والمجتمع فمخاطره لاتقتصر على الفرد ولكنها تشمل المجتمع أيضاً ويمن توضيح ذلك كما يلى :
أ‌- خطورة الإدمان على الفرد :
* اجتماعياً : يفسد حياته العائلية وكذلك علاقات العمل وعلاقاته بجيرانه .
* صحياً : يصاب بكثير من الأمراض كالإيدز – السرطان – قرحة المعدة .
* نفسياً : يؤدى إلى الإصابة بالقلق والتوتر والإحباط .
ب- خطورة الإدمان على المجتمع :
* اجتماعياً : يؤدى إلى تفكك المجتمع وانتشار الجريمة .
* اقتصادياً : يدمر اقتصاد الدولة لأن الفرد المدمن غير منتج وتكاليف علاجه باهظة .
* أمنياً : يهدد أمن وحرية وسعادة الأفراد . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الآثار السلبية للاغتراب تتمثل فى :-
أ- الإحجام عن المشاركة فى الحياة الاجتماعية .
ب- زيادة المعارضة والصدام والعنف والسلبية
ج- اللامبالاة والإدمان . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يصنف علماء الاجتماع الوقت إلى ثلاثة أنواع متداخلة هى : ( 3 درجات )
1- وقت الفرد : وهو وقت خاص بالفرد لإشباع حاجاته ورغباته الخاصة به .
2- وقت الجماعة :
أ- رسمى وهو الوقت داخل المؤسسات والهيئات الحكومية مثل وقت الطالب داخل المدرسة مع زملاؤه .
ب- وقت الجماعة غير الرسمى : ويتمثل فى وقت الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية
3- وقت المجتمع : وهو وقت يرتبط بالإطار الثقافى للمجتمع ويتمثل فى المواسم والأعياد والمناسبات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- تتم مقاومة الانحراف على مستويين : ( 3 درجات )
أ‌- المستوى الشخصى : ويتمثل فيما يقوم به الشخص نفسه من تدين وتثقيف والتزام وشغل وقت الفراغ .
ب‌- المستوى الاجتماعى :
• الرسمى ويتمثل فيما تقوم به الهيئات والمؤسسات الحكومية من زيادة درجة الوعى لدى الأفراد مثل المدارس ووسائل الإعلام – الهيئات المرئية .
• الغير رسمى : ويتمثل فى دور الآباء والأقارب فى رعاية الأبناء وملاحظة سلوكهم

محافظة القليوبية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
مديرية التربية والتعليم فى علم الاجتماع
مكتب التوجيه الفنى لعلم النفس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الثانى
موضوعه علم الاجتماع وقضايا الفرد والمجتمع
اجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أجب عما يأتى ( إجبارى ) ( 7 درجات )
1- تعدد وسائل الأعلام من أهم مصادر تشكيل الوعى الإجتماعى لدى أفراد المجتمع فسر ذلك .
2- هات أمثلة لبعض سلوكيات هدر الوقت فى بيئتك .
3- تصنيف الشخص كمنحرف قد يؤدى للانحراف ناقش .
4- ماذا يحدث لو لم تتم عملية التنشئة الاجتماعية للفرد ؟
السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات مما يأتى مع التعليل : ( 9 درجات )
1- المدمن مجرم يجب عقابه .
2- تختلف النظرة الاجتماعية للوقت باختلاف الإطار الثقافى والاجتماعى .
3- يفرق علماء الاجتماع بين الوعى الفردى والوعى الجماهيرى .
4- الفرد الذى يشعر بالاغتراب يثق بنفسه .
السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى : ( 9 درجات )
1- صنف الوقت من وجهة النظر الاجتماعية .
2- يمثل الإدمان خطراًَ على الفرد والمجتمع هل تتفق مع هذا الرأى – برر وجهة نظرك .
3- ماالنتائج المترتبة على استخدام العنف والقسوة فى معاملة الأطفال .
4- استنتج نمط التنشئة الاجتماعية الخاطئ فى كل أسلوب من الأساليب الآتية :
‌أ- التدليل والتسلط المبالغ فيهما للأبناء .
‌ب- معاقبة الطفل على سلوك ما فى موقف معين ثم إثابته عليه فى موقف آخر .
‌ج- ظهور مشاعر الغيرة والحقد والانتقام بين الأطفال الأبناء فى بعض الأسر .
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

نموذج إجابة السؤال الأول
1- تعد وسائل الأعلام من أهم مصادر تشكيل الوعى الإجتماعى لدى أفراد المجتمع وذلك من خلال ماتقدمه برامج الإذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات وغيرها وماتتميز به هذه الوسائل من القدرة على التشويق والإقناع والشعبية الكبيرة . ( درجة )
2- أمثلة لبعض سلوكيات هدر الوقت :
• تخلف أساليب الإنتاج بسبب الآلات القديمة .
• تخلف نظم الإدارة بسبب الروتين وتعطيل مصالح الجماهير .
• تخلف وسائل المواصلات والاتصالات وماينتج عنها من تأخير عمليات النقل والتوزيع .
• السلوك العام للناس مثل النوم الطويل والكسل والإهمال . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
3- تصنيف الشخص كمنحرف منذ صغره قد يؤدى للانحراف فى الكبر وقد يتخذ الانحراف طريقاً له تأكيداً لما عرف عنه ووصف به . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
4- ماذا يحدث لو لم تتم عملية التنشئة الاجتماعية للفرد ؟
لو لم تتم عملية التنشئة الاجتماعية توصل العلماء للإجابة عم هذا السؤال من خلال ملاحظات علمية ودراسات ميدانية للآتى :
- إن غياب التنشئة الاجتماعية لم يمكن الأفراد من اكتساب الصفة الإنسانية رغم وجود الخصائص البيولوجية كما أن أكثر هؤلاء الأفراد فشلوا فى تنمية مهارات لغوية أو فكرية أو حركية وغيرها من المهارات التى تميز المجتمع الإنسانى وذلك نتيجة عزلتهم عن التفاعل الاجتماعى مع بنى البشر . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

نموذج إجابة السؤال الثانى
1- المدمن مجرم يجب عقابه . ( X ) (درجة)
لأن المدمن مريض يحتاج إلى علاج حتى يتم شفاؤه لأن المدمن وليد ظروف اجتماعية دفعته للإدمان مثل الإحباط والهروب من المشكلات الاجتماعية . درجتان
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
2- تختلف النظرة الاجتماعية للوقت باختلاف الإطار الثقافى والاجتماعى . (  ) (درجة)
لأن البلاد المتقدمة تقدر الوقت وتحترمه ويظهر ذلك من خلال حركة الناس بسرعة والتزام وسائل المواصلات بالمواعيد المحددة والتخطيط الجيد للوقت والوقت فى البلاد المتقدمة مفتوح يتعرف فيه الفرد على أزمنة مختلفة من خلال وسائل الاتصال والأعلام .
والبلاد المتخلفة تهدر الوقت ولاتخطط له والوقت عندهم مغلق يرتبط بزمان محدد . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
3- يفرق علماء الاجتماع بين الوعى الفردى والوعى الجماهيرى . (  ) (درجة)
- الوعى الفردى يعبر عن فرد له ظروف ومصالح معينة .
- الوعى الجماهيرى يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة والمجتمع . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
4- الفرد الذى يشعر بالاغتراب يثق بنفسه . ( X ) (درجة)
لأن المغترب يفقد الثقة بنفسه وعدم الرضا عن حياته والشعور بأن الحياة سطحية وبلا هدف يستحق أن يسعى إليها . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

نموذج إجابة السؤال الثالث
1- الوقت من وجهة النظر الاجتماعية ثلاثة أنواع هى :
أ‌- وقت فرد : وهى أفعال تتعلق بالفرد من خلال الجماعات وهو نوعان .
ب‌- وقت جماعة : وهى أفعال الفرد من خلال الجماعات وهو نوعان :-
- وقت رسمى للجماعة .
- وقت غير رسمى للجماعة .
ت‌- وقت المجتمع : ويسمى بالوقت الدورى لأنه يرتبط بالأحداث الهامة المتكررة بالمجتمع مثل عيد الفطر وعيد ميلاد المسيح . (3 درجات)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
2- أوافق على أن الإدمان يمثل خطرا على الفرد والمجتمع . (درجة)
أ- خطورة الإدمان على الفرد : يكتفى بعنصرين لكل عنصر نصف درجة
1- اجتماعياً : الإدمان وراء الكثير من المشكلات الزوجية والعمل وحوادث الطريق .
2- صحياً : مثل أمراض التهابات المعدة – قرحة الأثنى عشر – تليف الكبد – الإيدز .
3- نفسياً : مثل القلق – الاكتئاب – الانتحار – الجنون
ب- خطورة الإدمان بالنسبة للمجتمع : يكتفى بعنصرين لكل عنصر نصف درجة
1- اجتماعياً : يؤدى الإدمان لمشكلات اجتماعية كالانحراف والتفكك الاجتماعى واللامبالاة والمشكلات الأسرية .
2- اقتصادياً : يفقد الإدمان الفرد القدرة على العمل ويضيع جزء كبير من ميزانية الدولة فى العلاج والضبط .
3- أمنياً : يرتبط الإدمان بالجريمة كالقتل والسرقة والاعتداء .
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
3- النتائج المترتبة على استخدام العنف والقسوة فى معاملة الأطفال :
1- تكرار العنف والقسوة على نحو مستمر يؤدى إلى نتائج عكسية .مثل ميل الأطفال للسلوك العنيف (درجة ونصف)
2- يتحول العنف إلى أسلوب مفضل فى التعامل مع الآخرين (درجة ونصف)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
4- أ- التدليل والتسلط المبالغ فيهما (الحماية الزائدة ) (درجة)
ب- معاقبة الطفل على سلوك ثم إثابته عليه فى موقف آخر يسمى تضارب (درجة)
معاملة الطفل ( تضارب معاملة الطفل )
ج- ظهور مشاعر الغيرة والحقد والانتقام بين الأبناء فى بعض الأسر
( التميز فى المعاملة بين الأطفال ) (درجة)

جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم الاجتماع 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الثالث
موضوعه : علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصرى
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أجب عما يأتى " إجبارى " ( 7 درجات )
1- ضرورة الاعتماد على الذات فى القضاء على التخلف وتحقيق الذات " اشرح باختصار "
2- وضح أثر المشكلة السكانية على " التعليم - الغذاء " .
3- تتعددا مجالات التنمية على المستوى الاقتصادى . " وضح ذلك "
4- ماذا يقصد بالتخلف ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :- ( 9 درجات )
1- الزيادة السكانية تمثل مشكلة فى كل بلاد العالم .
2- الأخذ بالتصنيع هو جوهر عملية التنمية .
3- قهر البيئة من أهم عوامل التخلف .
4- للهجرة الداخلية آثار سلبية على الريف فقط .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى : ( 9 درجات )
1- التحديث هو العملية التى تتحقق بها التنمية " اشرح هذه العبارة فى ضوء آليات التحديث "
2- تتكاتف الجهود من أجل مواجهة المشكلة السكانية . فى ضوء هذه العبارة " وضح ثلاثة أسباب من أسباب المشكلة السكانية فى مصر "
3- للهجرة آثارها على المدن والريف " مارأيك فى ذلك "
4- تؤثر المشكلة السكانية على التنمية " حلل هذه العبارة "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج إجابة الباب الثالث
موضوعه : علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصرى
للمرحلتين الأولى والثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الأول : ( 7 درجات )
1- الاعتماد على الذات فى القضاء على التخلف وتحقيق التنمية ويأتى عن طريق :
توفير الموارد اللازمة للتنمية وتحرير الاقتصاد الوطنى من التبعية – كما يتطلب الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والبحث عن موارد جديدة وكذلك ترشيد الإنفاق وتشجيع الإنتاج المحلى كما لايعنى الإنغلاق ولكن التعاون المتبادل والمتكافئ مع البلدان الأخرى . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- أثر لمشكلة السكانية على التعليم – الغذاء .
تؤثر المشكلة السكانية تأثيراً سلبياُ على التعليم وذلك من خلال زيادة كثافة التلاميذ والطلاب داخل فصول المدارس مما يقلل نسبة التحصيل وعدم قدرة الفرد على التركيز وكذلك عدم معرفة المعلم التعامل مع هذه الأعداد الكبيرة داخ الفصول الدراسية .
كما تؤثر هذه المشكلة أيضاً على الغذاء حيث أنها تؤدى إلى زيادة الاستهلاك مما يسبب خلل بين التصدير والاستيراد . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- تتعدد مجالات التنمية على المستوى الإقتصادى حيث تعمل على :-
1- تحسين أساليب الإنتاج .
2- وتنويع مصادر الدخل .
3- تحقيق الاستقلال الاقتصادى والاعتماد على الذات . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- المقصود بالتخلف :
هو حالة بطء عمليات التنمية ومايصاحبها من تدهور فى الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم القدرة على تحقيق الحاجات الأساسية للأفراد . ( درجة واحدة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى :
1- الزيادة السكانية تمثل مشكلة فى كل بلاد العالم . ( X ) ( درجة واحدة )
تعد الزيادة السكانية مشكلة فى البلاد المتخلفة التى تزيد فيها معدلات السكان عن معدلات الموارد . أما فى البلاد المتقدمة فإن السكان فيها مصدر من مصادر الدخل مثل اليابان والصين . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الأخذ بالتصنيع هو جوهر عملية التنمية . (  ) ( درجة واحدة )
لأنه يحقق هدفين رئيسين الهدف الاقتصادى ويتمثل فى تحقيق البناء الاقتصادى عن طريق استغلال الثروات داخل المجتمع مما يؤدى إلى زيادة الدخل القومى والتخلص من التبعية الاقتصادية .
الهدف الثانى : اجتماعى يتمثل فى تشكيل الهيكل الاجتماعى مصاحباً للتصنيع وتطوير التعليم كما وكيفاً والاهتمام بالوقت واحترامه . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- قهر البيئة من أهم عوامل التخلف . (  ) ( درجة واحدة )
لأنه يتمثل فى فقر الموارد الطبيعية كالثروات المعدنية والحيوانية والنباتية وكذلك العوامل الجغرافية المرتبطة بالموقع والسطح والمناخ أو العوامل الديمجرافية مثل قلة السكان أو المعاناة من الجفاف – التصحر والزلازل والبراكين وصعوبة المواصلات وهذه العوامل مجتمعة تعمل على تخلف المجتمع وعدم القدرة على تحقيق التنمية . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- للهجرة الداخلية آثار سلبية على الريف فقط . ( X ) ( درجة واحدة )
إن الهجرة الداخلية لها آثار سلبية على الريف والمدينة معاً فآثارها على الريف نقص العائد الزراعى نتيجة تبوير الأرض وتفكك الأسرة الريفية وتبدل القيم .ومن أثاراها على المدن وجود نقص حاد فى الخدمات كالتعليم والصحة والسكن – زيادة معدلات الجريمة – سوء الأحوال المعيشية – ظهور مشكلات التسول – المرور – الازدحام – التلوث البيئى . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث : ( 9 درجات )
1- التحديث هو العملية التى تتحقق بها التنمية كتحسين وتطوير الاقتصاد والسلوك والثقافة وأنماط الحكم والقيم التى تحكم سلوك البشر – ومن آليات التحديث :
أ‌- تحديث الإنسان .
ب‌- الأخذ بالتصنيع .
ت‌- الاعتماد على الذات .
ث‌- إعادة توزيع الدخول والثروات وأعباء التنمية .
ج‌- تحقيق المشاركة الشعبية . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- من أسباب المشكلة السكانية فى مصر
1- انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال وذلك نتيجة تحسين الأوضاع .
2- زيادة معدل متوسط عمر الفرد وزيادة عدد كبار السن .
3- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب .
4- نقص معدلات التنمية . " يكتفى بثلاث نقاط " ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- إن الهجرة لها آثارها على المدن – الريف ويمكن توضيح ذلك فيما يأتى :-
أ‌- أثر الهجرة على المدن : الضغط على الخدمات المتاحة " تعليم – سكان - كهرباء – مياه – ظهور نقص بها " نقص فرص العمل وزيادة معدلات البطالة - انتشار الجريمة وظهور مشكلات مثل الازدحام والمرور والتسول والفقر والتلوث ونقص الغذاء .
ب- أثر الهجرة على الريف : زيادة تخلف البيئة لريفية وحرمانها من أبنائها المتعلمين – تقلص العائد من الزراعة وماأدى إليه من نقص الغذاء وتبوير الأرض – تفكك الأسرة الريفية . ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- إن المشكلة السكانية لها أثر كبير على التنمية ويتمثل ذلك فيما يلى :
مشكلة الغذاء – الخلل بين التصدير والاستيراد – مشكلات العمالة – مشكلات التعليم – مشكلات السكن – مشكلات المياه النقية – مشكلة الفقر – مشكلة التلوث .
" يكتفى بست نقاط " ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محافظة القليوبية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
مديرية التربية والتعليم فى علم الاجتماع
مكتب التوجيه الفنى لعلم النفس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدة الثالثة
علم الاجتماع وقضايا الفرد والمجتمع
اجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أجب عما يأتى ( إجبارى ) ( 7 درجات )
1- حدد المصطلح العلمى لكل من التخلف – التنمية .
2- المشكلة السكانية مشكلة . نسبية فسر ذلك .
3- يمكن قياس التنمية فى كل بلد من البلدان . برهن على ذلك .
4- تحديث الإنسان محور أساسى فى عملية التنمية . ناقش .
السؤال الثانى : علل صحة أو خطأ ثلاث عبارات فقط ( 9 درجات )
1- غياب الديموقراطية يساعد على التنمية .
2- الأخذ فى التصنيع هو الجوهر فى عملية التنمية .
3- الهجرة من الريف للمدن تقتصر آثارها السلبية على المدن .
4- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب ذات تأثير قوى على عملية الإنجاب .
السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى : ( 9 درجات )
1- لخص أهداف التنمية للقضاء على التخلف فى كل من المجال الاقتصادى والاجتماعى .
2- يعتبر تخلف العنصر البشرى من أهم عوامل التخلف . دلل على صحة هذا الرأى .
3- ماهى المشكلات التى تسببها الزيادة السكانية فى مصر من وجهة نظرك ناقش ثلاثة منها .
4- اقترح بعض الأساليب فى مواجهة المشكلة السكانية .

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إجابة السؤال الأول
1- التخلف : هو حالة من الركود والسكون الاقتصادى والسياسى والاجتماعى وهو حالة بطء فى عمليات التنمية . (درجة)
التنمية : هى تغيرات جذرية تحدث على المستويين الاقتصادى والاجتماعى لتطوير المجتمع وتحسين نوعية الحياة بحيث تحقق الاحتياجات الأساسية للفرد . (درجة)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
2- المشكلة السكانية مشكلة نسبية لأنه لاينظر للمشكلة فى حد ذاتها وإنما ينظر لها فى ضوء التوازن بين السكان والموارد فإذا زاد السكان عن موارد الدولة حدث مشكلة سكانية وإذا قلت الموارد عن السكان حدثت المشكلة السكانية ولذلك هناك دول ترتفع فيها الكثافة السكانية ولكنها لاتعانى من مشكلة سكانية بسبب التوازن بين السكان والموارد . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
3- يمكن قياس التنمية فى كل بلدان العالم عن طريق التعرف على :-
- ماوصلت إليه حالة الاقتصاد وانعكاسها على دخول الأفراد واستهلاكهم وماوصلت إليه المشاركة السياسية
- ومستوى الخدمات التى يحصل عليها المواطن من صحة والتعليم ومرافق .
- تحسن أوضاع الدخل . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
4- تحديث الإنسان محور أساسى فى التنمية : لأن الإنسان هو أهم ثروات الأمم وهو هدف التنمية ووسيلتها وعلاج أى تخلف يبدأ بالإنسان وذلك من خلال :-
1- نشر التعليم والثقافة ومحو الأمية .
2- تحسين ظروف المعيشة وإطلاق طاقات افرد وثقته بنفسه .
3- تنمية وعى الفرد وثقته بنفسه وزيادة إنتاجية الفرد . (درجتان)

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

نموذج إجابة السؤال الثانى
1- غياب الديموقراطية يساعد على التنمية . ( X ) (درجة)
لأن مقاومة التخلف وتحقيق التنمية لايتم إلا فى جو من الديموقراطية ولن يحدث ذلك إلا بالمشاركة الشعبية الواعية فى اتخاذ القرار . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
2- الأخذ فى التصنيع هو الجوهر فى عملية التنمية . (  ) (درجة)
لأن التصنيع له هدفان :-
الأول اقتصادى : ويتمثل فى إعادة بناء الاقتصاد القومى عن طريق استغلال الثروات المعدنية والحيوانية والنباتية وتوفير وسائل الإنتاج وسلع الاستهلاك مما يعمل على زيادة الدخل القومى وارتفاع دخل الفرد والتخلص من التبعية الاقتصادية . (درجة)
الثانى اجتماعى : حيث يرتبط التصنيع بإعادة تشكيل الهيكل الاجتماعى فيؤدى إلى تطوير التعليم كما وكيفاً وازدهار قيم واتجاهات معينة مثل تقدير الوقت وتجويد الإنتاج والانضباط والسعى وراء الجديد .
- فتح سوق العمالة . درجة
- تغيير خريطة الطبقات الاجتماعية . (درجة)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
3- الهجرة من الريف للمدن تقتصر آثارها السلبية على المدن . ( X ) (درجة)
لأن الهجرة لها آثار على الريف أيضاً مثل :
أ‌- زيادة تخلف البيئة الريفية وحرمانها من سكانها المتعلمين .
ب‌- تقليص العائد من الزراعة وتبوير الأرض الزراعية .
ت‌- نفكك الأسرة الريفية وتبدل القيم الريفية . (درجتان)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
4- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب ذات تأثير قوى على المشكلة السكانية . (  ) (درجة)
تنتشر فى المجتمع المصرى بعض القيم المرتبطة بزيادة النسل والإنجاب كرغبة فى إنجاب الذكور والرغبة
فى تكوين عزوة وزيادة الإنجاب للمساعدة فى زيادة دخل الأسرة . (درجتان)

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

نموذج إجابة السؤال الثالث
1- أهداف التنمية للقضاء على التخلف فى المجال الاقتصادى والاجتماعى :
أولاً : على ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علم الاجتماع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة دملو الثانوية :: منتدي الدراسات الاجتماعية والفلسفية :: منتدي الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: