منتديات تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر حامد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

مُساهمةموضوع: علم النفس   الأحد نوفمبر 22, 2009 11:06 am

جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم النفس 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الأول
موضوعه : المدخل إلى علم النفس
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أجب عما يأتى ( إجبارى ) ( 7 درجات )
1- عرف معنى علم النفس – السلوك
2- حلل شروط العلم المتوفرة " فى قيام علم النفس " يكتفى باثنين .
3- ميز بين المنبهات الداخلية والخارجية .
4- طبق بمثال استخدام المنهج شبه التجريبى فى دراسة نفسية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :- ( 9 درجات )
1- السلوك هو الاستجابة الجزئية التى تصدر عن الفرد .
2- تعد دراسات السلوك الحيوانى أحد فروع علم النفس .
3- الاستبطان هو تأمل الشخص لغيره .
4- لعلم النفس علاقة وثيقة ببعض العلوم الأخرى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاث فقط مما يأتى :- ( 9 درجات )
1- استخلص الاعتبارات الأخلاقية التى يراعيها علماء النفس فى بحوثهم الإنسانية .
2- " تتسم الاستجابة الإنسانية بالمرونة " حلل هذه العبارة .
3- استعرض ثلاثة من الفروع الأساسية لعلم النفس .
4- حدد المنهج المناسب لدراسة الموضوعات الآتية :-
أ- تأثير تعاطى المخدرات على المدمن .
ب- وصف مايشعر به لاعب التنس بعد هزيمته فى البطولة .
ج- تأثير استخدام الكمبيوتر على تحصيل الطلاب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج إجابة الوحدة الأولى علم النفس ( المدخل إلى علم النفس )
للمرحلتين الأولى والثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الأول : الدرجة الكلية 7 درجات
1- عرف معنى علم النفس : ( درجة واحدة )
هو علم دراسة السلوك رداً على مختلف المنبهات بهدف التأثير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج لفهم الظواهر السلوكية للإنسان ومحاولة تفسيرها فى ضوء خصائصها العامة والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلاً فى مواقف معينة وفق درجة احتمالية .
السلوك : ( درجة واحدة )
هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة رداً على مختلف المنبهات فنحن نفتح الباب استجابة لصوت الجرس .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شروط قيام العلم المتوفر فى علم النفس يكتفى بأربع فقط : ( درجتان )
1- أن يكون هناك اعترافاً بين العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة .
2- أن يوجد أشخاص مؤهلون ومدربون لدراسة الظاهرة .
3- أن توجد دوريات مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث العلماء .
4- أن توجد جمعيات علمية ترعى التخصص .
5- أن توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ميز بين المنبهات الداخلية والخارجية . ( درجتان )
المنبهات الداخلية كالخوف الذى يجعلنا نهرب من المخاطر أو انفعال الحب الذى يجعلنا نتقرب من شخص ونفعل كل مايرضيه والمنبهات الخارجية مثل تجنب طريق وعر أثناء سيرنا – أو رد التحية لمن يحيينا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- مثال للمنهج الشبه تجريبى : ( درجة واحدة )
يتم استخدامه عندما يتعذر استخدام المنهج التجريبى مثل دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلى ومتوسطى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى الدرجة الكلية 9 درجات – المطلوب الإجابة عن ثلاثة فقط :-
1- السلوك هو الاستجابة الجزئية التى تصدر عن الفرد ( x ) ( درجة )
السلوك هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة رداً على مختلف
المنبهات (التعليل درجتان )
2- تعد دراسة السلوك الحيوانى أحد فروع علم النفس (  ) ( درجة )
لأن دراسة السلوك الحيوانى توفر الكثير من الحقائق حول السلوك الإنسانى (التعليل درجتان )
3- الاستبطان هو تأمل الشخص لغيره ( x ) ( درجة )
الاستبطان هو أحد المناهج المبكرة لدراسة الظواهر النفسية ويقصد به أن يتأمل
الشخص تفكيره الذاتى ويلاحظه ( السلوك على نفسه ) (التعليل درجتان )
4- لعلم النفس علاقة وثيقة ببعض العلوم الأخرى (  ) ( درجة )
وذلك نظرا لتناوله ظواهر تقع فى منطقة مشتركة بينه وبين العلوم الأخرى . فمثلاً يدرس علم
الاجتماع التجمعات البشرية والظواهر التى تحدث فيها وقوانينها والمجتمعات تتكون من أفراد
يتفاعلون مع بعضهم البعض كأفراد أو جماعات كما يختلف سلوكهم وسط الجماعة وهى الموضوعات
التى تقع فى بؤرة علم النفس الاجتماعى . (التعليل درجتان )

يكتفى بثلاث أسئلة فقط لكل سؤال ثلاث درجات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث الدرجة الكلية 9 درجات المطلوب الإجابة على ثلاثة فقط :-
1- الاعتبارات الأخلاقية التى يراعيها علماء النفس فى بحوثهم الإنسانية وذلك احتراماً لحقوق الإنسان وعدم جواز تعريض أحد للخطر أو المهانة من أجل هدف بحثى . ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- تتسم الاستجابة الإنسانية بالمرونة نتيجة لتوسط الكائن الحى بينها وبين المنبه ويقوم الكائن الحى بمهام كثيرة مثل :
أ- تفسير المنبهات فى ضوء السياق الذى حدثت فيه .
ب- فى ضوء الخبرات السابقة للشخص .
ج- تحليل الفرد واستخلاصه لدلالات ومعانى مختلفة لها وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية
( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- الفروع الأساسية لعلم النفس :
أ- علم النفس الشخصية ب- علم النفس الارتقائى
ج- علم النفس التعلم د- علم النفس المعرفى
( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- المنهج المناسب للموضوعات الآتية :
أ- تأثير تعاطى المخدرات على المدمن ( المنهج الشبه تجريبى )
ب- وصف مايشعر به لاعب التنس بعد هزيمته فى البطولة ( منهج الاستبطان )
ج- تأثير استخدام الطلاب على تحصيل الطلاب ( المنهج التجريبى )
( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم النفس 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الأول ( المدخل إلى علم النفس )
النموذج : الثانى
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أجب عما يأتى ( إجبارى ) ( 7 درجات )
1- يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس عدة نتائج تطبيقية " أكد صدق هذه العبارة "
2- صنف المناهج المستخدمة فى دراسة الظواهر النفسية .
3- حدد الفروع التطبيقية لعلم النفس .
4- عرف معنى المنهج
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :- ( 9 درجات )
1- الاستجابات الصادرة عن الفرد نتيجة منبهات خارجية أو داخلية .
2- الدراسات النفسية دراسات مستقلة ومنفصلة عن بقية العلوم الأخرى .
3- التنبؤ بحدوث ظاهرة سلوكية معينة أمر يقينى يستند عليه الباحث النفسى .
4- الفروع الأساسية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نفسية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى : ( 9 درجات )
1- منهج الاستبطان لم يعد له أهمية بعد تطور مناهج علم النفس " عقب برأيك "
2- استخلص الدور الذى يقوم به الكائن الحى حين يتعرض لمنبه ما حتى صدور الاستجابة المناسبة له .
3- ميز بين المنهج التجريبى وشبه التجريبى موضحاً بمثال .
4- يعتبر فونت أول معلم لعلم النفس " أكد صدق هذه العبارة "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الأول: الدرجة الكلية 7 سبع درجات :
1- يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس عدة نتائج تطبيقية منها :
التوصل إلى القوانين السلوكية التى تحكم السلوك وتظهر نتائج الهدف البعيد فى :
- أساليب الصلاح والتأهيل النفسى .
- أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة .
- برامج وطرق التعلم . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) تصنيف المناهج المستخدمة فى دراسة الظواهر النفسية .
أ- المنهج التجريبى ب- المنهج شبه التجريبى ج- منهج الاستبطان ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) الفروع التطبيقية لعلم النفس .
أ- علم النفس التربوى ب- علم النفس التنظيمى والإدارى ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) معنى المنهج
هو قواعد وخطوات مقننة وموضوعية ونظامية تتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات ويتكرر الحصول على النتائج نفسها فى كل مرة نعيد فيها استخدام هذه القواعد مهما تغير مكان أو شخص الباحث الذى يستخدمها . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى : الدرجة الكلية 9 تسع درجات المطلوب الإجابة عن ثلاث فقط
1- الاستجابات الصادرة عن الفرد نتيجة منبهات خارجية أو داخلية (  )( درجة )
الاستجابات الصادرة عن الفرد نتيجة منها منبهات خارجية من البيئة المحيطة مثل تجنب طريق وعر أثناء سيرنا أو رد التحية لمن يحيينا – فتح الباب بصوت الجرس .
ومنها منبهات داخلية : مثل الخوف الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لانستطيع التغلب عليها أو انفعال الحب الذى يجعلنا نتقرب من شخص ما ونفعل كل مايرضيه . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الدراسات النفسية دراسات مستقلة ومنفصلة عن بقية العلوم الأخرى . ( X )( درجة )
لايقف علم النفس مستقلاً ومنفصلاً عن بقية العلوم الأخرى التى تهتم بالإنسان وتجعله موضوعا لدراستها – وذلك لتناوله ظواهر تقع فى منطقة مشتركة بينه وبين علوم أخرى فإنه يدرس على سبيل المثال :-
أ‌- ظواهر ذات صلة بوظائف الأعضاء فالإدراك البصرى والقدرات وتأثيرات الغدد الصماء فى السلوك أنتجت فرع لعلم النفس الفسيولوجى .
ب‌- يدرس علم الاجتماع التجمعات البشرية والظواهر التى تحدث فيها وقوانينها والمجتمعات تتكون من أفراد وجماعات تتفاعل وهى موضوعات علم النفس الاجتماعى . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- التنبؤ بحدوث ظاهرة سلوكية معينة أمر يقينى يستند عليه الباحث النفسى . ( X )( درجة )
يعتبر التنبؤ من أهداف علم النفس لفهم الظواهر السلوكية الإنسانية والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلاً فى مواقف معينة ووفق درجة من الاحتمالية ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الفروع الأساسية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نفسية . ( X )( درجة )
فروع علم النفس الأساسية تهدف إلى قوانين السلوك دون النظر إلى حقيقة ماإذا كان يمن الاستفادة عمليا من معرفة هذه القوانين أم لا . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث : الدرجة الكلية 9 تسع درجات المطلوب الإجابة عن ثلاثة فقط :
1- منهج الاستبطان لم يعد له أهمية بعد تطور مناهج علم النفس
لأنه منهج من المناهج الأساسية المبكرة لدراسة الظواهر النفسية يعتمد على تأمل الشخص تفكيره الذاتى وهو يصلح لكثير من الظواهر النفسية وخاصة الأمراض النفسية لاستكشاف مابداخل الفرد من رغبات ودوافع .
( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الدور الذى يقوم به الكائن الحى حين يتعرض لمنبه ما حتى صدور الاستجابة المناسبة له .
- تفسير المنبهات فى ضوء السياق الذى حدثت .
- تفسير المنبهات فى ضوء الخبرات السابقة للشخص .
- تفسير المنبهات نتيجة تحليل الفرد واستخلاصه ومعانى مختلفة .
وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة لسلوكه . ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنهج التجريبى المنهج شبه التجريبى
- يسعى فيه الباحث إلى دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات المختلفة وعزل المتغيرات الدخيلة .
- مثال : معرفة الوقت الذى تستقر فيه سيارة للوصول للإسكندرية بسرعة معينة .

( درجة ونصف ) - يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ماهو عليه فى الواقع دون التحكم فى المتغيرات .
- يدرس هذا المنهج ظواهر لايمكن التحكم فيها أو لايجوز أخلاقيات التدخل باصطناعها .
- مثال : دراسة الفرق بين من يعانون من التخلف العقلى وبين متوسطى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى
( درجة ونصف )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- فونت أول معلم لعلم النفس
فى جامعة ليبرج بألمانيا 1879 لأنه جذب معمله لعلم النفس مجموعة كبيرة من شباب الباحثين الأوربيين والأمريكيين وحصلوا على الدكتوراه فى هذا التخصص على يديه وعاد كل منهم لبلاده ليواصل مسيرته العلمية . ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم النفس 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الثانى
موضوعه : الدوافع والانفعالات
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أجب عما يأتى ( إجبارى ) ( 7 درجات )
1- ميز بين الحاجة – الدافع
2- دلل بمثال على العلاقة بين كل من الدوافع والانفعالات .
3- صنف دوافع السلوك الإنسانى .
4- التنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية دافع الاعتماد على النفس " عقب برأيك "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :- ( 9 درجات )
1- يتفق جميع الأفراد فى ترتيب دوافعهم .
2- السلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائه ونضجه على أسس اجتماعية خالصة .
3- تعبيرات الوجه تخدم عملية التخاطب .
4- تستثار الانفعالات من الداخل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاث فقط مما يأتى :- ( 9 درجات )
1- استخلص تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء التكيفى والمعرفى .
2- وضح مدى استفادتك من دراستك لموضوع الانفعالات فى حياتك .
3- استعرض ثلاثة من التغيرات الفسيولوجية للانفعال .
4- حدد نوع الدافع لهذه السلوكيات .
أ‌- الرغبة فى إقامة علاقة مع الآخرين .
ب‌- محاولة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه .
ت‌- سعى الفرد المستمر للتفوق على أقرانه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج إجابة الوحدة الثانية علم النفس ( الدوافع والانفعالات )
للمرحلتين الأولى والثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الأول الدرجة الكلية 7 سبع درجات : ( درجة واحدة )
1- الحاجة : هى افتقاد الكائن الحى لشئ ما ويترتب على هذا الافتقاد نوع من التوتر يدفع إلى محاولة إرضاء الحاجة المفتقدة والحاجة قد تكون داخلية كالحاجة إلى الطعام أو الماء أو الهواء أو اجتماعية كالانتماء أو التفوق أو الإنجاز المرتفع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدافع : هو حاجة داخلية من التوتر تدفع الكائن الحى للقيام ببعض الأنشطة التى تؤدى إلى إشباع حاجة أو تحقيق هدف معين وتزيد من التوتر من ترجيح صدور بعض الاستجابات عند الكائن الحى .( درجة واحدة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- تصنيف دوافع السلوك الإنسانى :
دوافع فسيولوجية دوافع نفسية اجتماعية

فسيولوجية خالصة ذات طابع اجتماعى فردية اجتماعية

عطش جوع الجنس الأمومة الفضول الاعتماد الإنجاز الانتماء
وحب على
الاستطلاع الذات
( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- العلاقة بين الانفعالات والدوافع ( درجتان )
- تستثار الانفعالات غالباً من منبهات خارجية بينما تستثار الدوافع من منبهات داخلية .
- الانفعال يحرك الدافع ولايخلقه .
- تعتمد الدوافع على الانفعالات وتستمد منها الطاقة وتحولها إلى سلوك يسهم فى إرضاء الدوافع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- التنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية دافع الانتماء على النفس وذلك من خلال تنمية المهارات والوظائف الإدراكية والاجتماعية وكذلك مكافأة سلوك الاستقلال والاعتماد على النفس فى المأكل والمشرب والملبس والعكس عندما تدعم الأسرة الاعتماد على الآخرين فى شئون حياته . ( درجة واحدة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى الدرجة الكلية 9 درجات المطلوب الإجابة عن ثلاثة فقط :-
ا-يتفق جميع الأفراد فى ترتيب دوافعهم ( X )( درجة )
يختلف الأفراد فى ترتيب دوافعهم وذلك يعتمد على
أ‌- الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل دافع الاستقلال مقابل التبعية
ب‌- السمات الشخصية مثل درجة الثقة بالنفس
ت‌- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التى يتمثلها الفرد
ث‌- الخبرات الشخصية فى الأسرة والمدرسة والأصدقاء
ج‌- الظروف الاجتماعية المباشرة مثل الأسرة والعامة على مستوى المجتمع ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-السلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائه ونضجه على أسس اجتماعية خالصة (X )( درجة )
ح‌- يعتمد السلوك الجنسى على أسس فسيولوجية ذات طابع اجتماعى فهو يقوم على أسس بيولوجية تساعد على حفظ النوع إلا أن السلوك يتشكل وفقا للمجتمع الذى يعيش فيه فثقافتنا المصرية والعربية والإسلامية ثقافة معتدلة لا تميل إلى التحقير ولا الإباحية توظف الجنس فى إطار القيم الاجتماعية والدينية ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-تعبيرات الوجه تخدم عملية التخاطب (  )( درجة )
لأنها تتمثل فى عملية إرسال واستقبال معلومات وإشارات ورسائل ورموز يتم تبادلها بطريقة مباشرة بين الأفراد ولذلك فان إظهار الشخص انفعاله للآخرين يساعدهم على الاستجابة الملائمة له وتقديم العون له او توقع تصرف معين
فمثلا النظر لشخص خائف يدل على وجود خطر يحتاج إلى مواجهة وكذلك عندما ندرك شخصا فى حالة غضب يجعلنا نتوقع منه أن يتصرف بشكل مفاجئ وعنيف يجعلنا أكثر حذرا ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-تستثار الانفعالات من الداخل ( ) (درجة )
تستثار الانفعالات غالباً من الخارج بينما تستثار الدوافع من منبهات داخلية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





إجابة السؤال الثالث( الدرجة الكلية 9 تسع درجات والمطلوب الإجابة عن ثلاث فقط)
1- تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء التكيفى والمعرفى
الخبرة الانفعالية الضعيفة تؤدى إلى أداء عقلى ضعيف حيث يقل الاهتمام والتركيز على حين يصل الأداء العقلى أى مستوى مع وجود درجة متوسطة من الانفعال
-ينخفض الأداء العقلى مع وجود درجة عالية مرتفعة من الانفعال نتيجة التوتر الذى يشتت الانتباه والتفكير
(ثلاث درجات)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- مدى الاستفادة من موضوع الانفعالات فى حياتنا
الانفعالات تساعدنا على التكيف مع ظروف البيئة الخارجية فتذوقنا لخبرة انفعالية سارة تشجع الفرد على بذل مزيد من الجهد والكفاح وتذوق خبرة انفعالية مكررة تجعلنا نتجنب العوامل المسببة للخبرة المكررة
-نستفيد أيضا التحكم فى الانفعالات حتى نتمتع بالصحة الجسمية والنفسية
-الابتعاد عن الانفعالات الشديدة لأنها تؤدى إلى إنهاك الطاقة الجسمية وتسبب الأمراض النفسية والجسمية للفرد (ثلاث درجات)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-التغيرات الفسيولوجية للانفعال
- ازدياد سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم
- ازدياد العرق ونقصان اللعاب
- ازدياد السكر بالدم
- سرعة تجلط الدم فى حالة الجروح
- تحويل الدم من المعدة والأمعاء للمخ والعضلات يكتفى بثلاثة فقط
(ثلاث درجات)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-الرغبة فى إقامة علاقات مع الآخرين (دوافع الانتماء) (درجة)
-محاولة ارتداء الطفل ملابسه بنفسه(الاعتماد على النفس والاستقلال) (درجة)
-سعى الفرد المستمر للتفوق على أقرانه(دوافع الإنجاز) (درجة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم النفس 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الثالث
موضوعه : العمليات المعرفية
اجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول اجب عما يأتى (إجبارى) ( 7 درجات )
1- قدم نصائح فى طرق القراءة الجيدة عند المذاكرة لأصدقائك .
2- بما تفسر صعوبة رؤية الفراشة الخضراء على ورقة خضراء بالحديقة .
3- ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجيا للإحساس .
4- التعرف من طرق قياس الذاكرة اعرض بمثال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :- ( 9 درجات )
1- ينصح المحاضر دوماً أن يغير من إيقاع صوته .
2- من الهلاوس مايزول بزوال السبب .
3- جميع المثيرات التى تمر بالفرد تستدعى الإحساس .
4- يمكن الفرد القيام بأكثر من عمل فى وقت واحد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
أجب عن ثلاث فقط مما يأتى : ( 9 درجات )
1- التعلم تغير شبه دائم فى الأداء ، حلل هذه العبارة موضحاً شروط التعلم .
2- هل تؤيد طريقة استخدام الاتجاه التسلطى فى التعلم أم ترفض ولماذا ؟
3- صمم رسماً تخطيطياً توضح فيه مراحل عمل الذاكرة .
4- حدد القانون الدال على كل موقف من المواقف الإدراكية الآتية :
أ‌- إدراك الفرد للأشياء على أنها ثابتة فى حجمها وشكلها رغم أنها دائمة التغير .
ب‌- إدراك الفرد للمثيرات الغير كاملة على أنها كاملة .
ت‌- إدراك الفرد لمعنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج إجابة الوحدة الثالثة علم النفس ( العمليات المعرفية )
للمرحلتين الأولى والثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الأول : الدرجة الكلية 7 درجات
1- نصائح فى طرق القراءة الجيدة عند المذاكرة : ( درجتان )
- استعرض المادة استعراضاً عاماً قبل الدراسة التفصيلية .
- الربط بين المعلومات الجديدة والسابقة .
- البحث عن المبادئ العامة التى تنظم التفاصيل والجزئيات .
- استخدام العادات الجيدة للقراءة من خلال الإيقاع الصحيح لحركات العين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- صعوبة رؤية الفراشة الخضراء على ورقة خضراء بالحديقة وذلك للغموض الإدراكى الناتج عن تساوى الشكل مع الأرضية . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يهتم عالم النفس بطبيعة الإحساس بينما يهتم عالم الفسيولوجيا بنشاط العضو الخامس ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- التعرف من طرق قياس الذاكرة وذلك لأنه يطلب من الفرد أن يتعرف على عدد من المنبهات المعروضة بين منبهات أخرى سبق التعرض لها مثل الاختيار من متعدد فأنت تتعرف على الإجابة الصحيحة التى سبق لك دراستها من بين عدد آخر من الإجابات غير الصحيحة التى لم تدرسها . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى الدرجة الكلية 9 درجات – المطلوب الإجابة عن ثلاثة فقط :-
1- ينصح المحاضر دوماً أن يغير من إيقاع صوته . (  ) ( درجة واحدة )
لأن المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثير المتكرر على وتيرة واحدة ولذلك ينصح المحاضر بأن يغير من إيقاع صوته حتى يلفت انتباه الآخرين . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من الهلاوس مايزول بزوال السبب . (  ) ( درجة واحدة )
هناك هلاوس تزول بزوال السبب مثل الهلاوس الناتجة عن المرضى بالحمى الشديدة والذين يعانون من الحرمان الحسى وهذا أمر طبيعى لايدل على الخطر لأنه يزول بزوال السبب . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- جميع المثيرات التى تمر بالفرد تستدعى الإحساس . ( X ) ( درجة واحدة )
لأننا لانحس بلمس ذرات الغبار التى تقع على جلودنا كما أننا أحياناً لانسمع تكتكة الساعة باليد لأن المثير لم يصل إلى درجة من الشدة أى أقل من العتبة المطلقة . فلكى يكون المثير قادر على استثارة عضو الحس لابد أن تقع شدته فى مدى يتجاوز العتبة المطلقة ويقل عن العتبة القصوى . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- يمكن الفرد القيام بأكثر من عمل فى وقت واحد . (  ) ( درجة واحدة )
هذا يسمى بتوزيع الانتباه مثل :-
- الانتباه لمثيرين مألوفين ومتقوعين كأغنية مفضلة وطريق مألوف للسيارة .
- الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة أتوماتيكية مثل قيادة السيارة والتحدث مع شخص أثناء القيادة
- الانتباه لمثيرين يرتبطان معاً ويتطلبان أداءً متكاملاً مثل كاتب الآلة الكاتبة الذى ينظر إلى لوحة المفاتيح للآلة كما ينظر إلى للنص أيضاً .
- الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من أحدهما للآخر كما يحدث عندما تستمع لشخصين يتحدثان معاً ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث الدرجة الكلية 9 درجات المطلوب الإجابة على ثلاثة فقط :-
1- التعلم تغير شبه دائم فى الأداء يحدث نتيجة الخبرة والممارسة والتدريب ولاتعد التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول عقار معين تعلم لأنها مؤقتة ولكن لابد من شروط للتعلم هى :-
أ- النضج العضوى ب- النمو العقلى ج- الدوافع والممارسة ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- أرفض الاتجاه التسلطى لأن المتعلم دوره سلبى لايبذل مجهوداً يستقبل المادة فقط والمعلم هو الذى يشرح ويفسر ويقدم المحتوى . ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- مراحل عمل الذاكرة : ( ثلاث درجات )
مرحلة الاكتساب مرحلة التخزين مرحلة الاسترجاع

يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة
يتم فيها استبقاء المعلومات
وفيها تستعيد المعلومات التى تم تخزينها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- أ- إدراك الفرد للأشياء على أنها ثابتة فى حجمها وشكلها رغم أنها دائمة التغير( قانون ثبات الإدراك )
ب- إدراك الفرد للمثيرات الغير كاملة على أنها كاملة . ( قانون الإغلاق )
ج- إدراك الفرد لمعنى المثيرات وفقاً للمثيرات التى تسبقها أو تأتى بعدها ( قانون السياق )
( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم النفس 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب : الثالث
موضوعه العملية المعرفية
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أجب عما يأتى ( إجبارى ) ( 7 درجات )
1- تقاس الذاكرة بأساليب مختلفة " دلل بأمثلة " .
2- ارسم شكلاً موضحاً عليه مكونات الإحساس .
3- قارن بين المستوى السطحى والعميق للمعالجة فى التعلم .
4- ماذا يحدث لو تساوى الشكل مع الأرضية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :- ( 9 درجات )
1- يعد الخداع الإدراكى اضطراباً سلوكياً .
2- مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق يمتد حول 5 + 2 .
3- تتصف الذاكرة قصيرة المدى بطول مداها الزمنى .
4- الإحساس أبسط العمليات المعرفية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاث فقط مما يأتى :- ( 9 درجات )
1- قدم ثلاث حلول للتغلب على مشكلة النسيان .
2- ماالنتائج المترتبة على وصول المثير للعتبة القصوى ؟
3- الضوضاء عامل مشتت للانتباه بصورة دائمة . عقب رأيك .
4- استعرض ثلاثة من العوامل الداخلية المؤثر فى الانتباه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الأول الدرجة الكلية 7 سبع درجات :
1) تقاس الذاكرة بأساليب مختلفة منها :
أ‌- التعرف : وفيه يطلب من الشخص أن يتعرف على عدد من المنبهات معروضة بين منبهات أخرى سبق أن تعرض لها فى وقت سابق مثال ذلك الاختيار من متعدد .
ب‌- الاستدعاء : يطلب من الشخص أن يسترجع معلومة أو معلومات سبق التعرض لها فى فترة سابقة مثال ذلك عند سؤالك عن معلومات تاريخية أو نظرية رياضية . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) ارسم شكلاً موضحاً عليه مكونات الإحساس .
مكونات عملية الإحساس


التنبيه والاستثارة الاستقبال تحويل الطاقة التسجيل

شدة الإحساس ودرجته نوع الإحساس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) المستوى السطحى للمعالجة :
يسعى فيه الطالب لحفظ الحقائق بالنص دون إعمال عقله فيها ويكون تركيزه الرئيسى على متطلبات الامتحان لذلك يستخدم طريقة التسميع والتعلم الصم للمعلومات الهامة فى النص بدلاً من محاولة فهم المعنى .
( درجة )
المستوى العميق للمعالجة
يسعى الطالب للوصول إلى معنى النص من خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف من هذا النص عن طريق تبنى موقف من المعلومات المقدمة للنص سواء بالتأكيد أو الرفض يتطلب جهداً معرفياً إضافياً يدفعه إليه إحساسه بضرورة فهم النص والوصول إلى هدف المؤلف منه . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) لو تساوى الشكل مع الأرضية يؤدى ذلك للغموض الإدراكى مثل صعوبة رؤية الفراشة الملونة وسط الأزهار . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى : الدرجة الكلية 9 درجات المطلوب الإجابة على ثلاثة فقط :
1) يعد الخداع الإدراكى اضطراباً سلوكياً . ( X ) ( درجة )
الخداع الإدراكى هو سوء تأويل للمثيرات التى تنتمى إلى عالم الواقع فهو إدراك حسى خاطئ وهو ظاهرة طبيعية نفسية يتعرض لها معظم الناس مثل خداع المسافة عند موللرولاير ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق يمتد حول 5 + 2 . ( X ) ( درجة )
استطاع العلماء التوصل لمعلومات دقيقة حول مدى الانتباه عن طريق جهاز التاكستوسكوب لعرض المثيرات البصرية وقد قدره العلماء بالقانون السحرى ( 7 + 2 ) ويكون الانتباه فيه أدق ما يكون حين يكون عدد الوحدات فى نطاق يمتد حول الرقم 7 بوحدتين زيادة أو نقصاً . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) تتصف الذاكرة قصيرة المدى بطول مداها الزمنى . ( X ) ( درجة )
تتصف الذاكرة قصيرة المدى بقصر مداها الزمنى ( 30 ثانية ) بينما تتصف الذاكرة طويلة المدى بطول مداها الزمنى ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) الإحساس أبسط العمليات المعرفية . (  ) ( درجة )
الإحساس هو أبسط العمليات المعرفية وبها يتم اكتشاف المثيرات أو المنبهات والتميز بينها باعتبارها الخطوة الأولى لجميع العمليات المعرفية التالية الأكثر تعقيداً كالانتباه والإدراك ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثالث : الدرجة الكلية 9 تسع درجات والمطلوب الإجابة عن ثلاثة فقط
1) ثلاثة حلول للتغلب على مشكلة النسيان .
أ‌- استخدام المواد المختزنة فى الذاكرة .
ب‌- تخزين المواد بصورة صحيحة .
ت‌- عدم تداخل المواد المختزنة مع بعضها .
ث‌- يتم ذلك عن طريق المشاركة النشطة بالمراجعة وتدوين المذكرات .
ج‌- بالربط بين المعلومات القديمة والجديدة . ( ثلاثة درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) النتائج المترتبة على وصول المثير للعتبة القصوى ؟
يجعل المثير مؤلماً للحواس وإيذاء العضو الحاس ولذلك ينبه الأطباء عدم النظر لقرص الشمس أثناء الكسوف . ( ثلاثة درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) الضوضاء عامل مشتت للانتباه بصورة دائمة .
ليست الضوضاء عامل مشتت للانتباه بصورة دائمة لأن ذلك يتوقف على :-
أ‌- نوع الضوضاء : فالضوضاء المتواصلة أقل تشتيتاً للانتباه من الضوضاء المتقطعة .
ب‌- نوع العمل : الأعمال العقلية الصعبة تتأثر بالضوضاء بعكس الأعمال البسيطة لاتتأثر .
ت‌- إدراك الفرد للضوضاء : قد يدرك الفرد الضوضاء أنها شئ ضرورى لابد منه ولايترك العمل بدونه مثل ضوضاء ألآت المصانع .
دوافع الفرد للعمل : كلما ازداد الدافع للعمل يمكن العمل بدون ضوضاء . ( ثلاثة درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) ثلاثة من العوامل الداخلية المؤثر فى الانتباه .
أ‌- الدوافع : مثل إقبال العروس التى تنشغل بشراء ملابس العرس تكون أكثر ابتهاجاً للإعلانات عم ملابس العرائس .
ب‌- التوقع : حين يتوقع الشخص وصول أحد أصدقائه لزيارته فى وقت معين فإنه ينتبه لوقع الخطوات على السلم .
ج- التعود : حين يتعود الشخص على بعض المثيرات فإن هذه المثيرات تكون أكثر لفتاً للإنتباه مثل الانتباه لأحد الكلام باللغة العربية أثناء فيلم أجنبى . ( ثلاثة درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمهورية مصر العربية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
وزارة التربية والتعليم فى علم النفس 2006 / 2007
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الرابع
موضوعه النمو الإنسانى
اجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول اجب عما يأتى (إجبارى) ( 7 درجات )
1- ميز بين النمو التكوينى والنمو الوظيفى .
2- ما النتائج المترتبة على النقص أو الزيادة فى الغدة الدرقية .
3- تتسم انفعالات المراهقين بالشدة والعنف عقب رأيك .
4- ما المقصود بالنمو .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :-
بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل ( 9 درجات )
1- افتقاد المراهق للمناخ الأسرى الآمن يعرضه للمتاعب الانفعالية .
2- النمو عملية مؤقتة .
3- يستفيد الآباء والمربين من دراستهم لمبادئ وقوانين النمو .
4- معدلات النمو ثابتة فى جميع المراحل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
أجب عن ثلاث فقط مما يأتى ( 9 درجات )
1- برهن على أن التربية الجنسية تفيد المراهقين نفسيا واجتماعيا
2- استخلص العمليات العقلية التى يقوم بها المراهق
3- تؤثر البيئة تأثيرا مباشرا على النمو الإنسانى هل توافق أم ترفض ولماذا ؟
4- حدد مظاهر النمو وارتقاء الجسمى فى المراهقة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




نموذج إجابة الوحدة الرابعة علم النفس ( النمو الإنسانى )
للمرحلتين الأولى والثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الأول : الدرجة الكلية 7 درجات
1- النمو التكوينى : يقصد به النمو الذى يحدث فى الجسم والشكل بحيث يمكن ملاحظته مثل ملاحظة زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الآسنان ( درجة )
النمو الوظيفى : يقصد به النمو الذى يحدث فى الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والتى لا نلاحظها بالرؤية ولكن نستدل عليها من ملاحظة التغير فى سلوك الأفراد وتغير أدائه فتعلم اللغة مثلا ليس فيه جانب مرئى ولكن هناك تغيرا فى طريقة الكلام نلاحظ أداء الطفل ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- النتائج المترتبة على نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية تأخر فى نمو الطفل بصفة عامة وبالتالى ضعف قدراته العقلية والعضلية وتأخر المشى والكلام ( درجة )
النتائج المترتبة على زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية زيادة معدل التمثيل الغذائى وسرعة التنفس وزيادة ضربات القلب والحدة فى الانفعال ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- تتسم انفعالات المراهقين بالشدة والعنف وذلك نظراً لما يعترى المراهق فى بداية المراهقة من تغيرات جسمية شديدة فإن انفعالاته تكون فى البداية شديدة مع تذبذب اندفاعات الأطفال وتحكم الكبار . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- المقصود بالنمو هو تلك السلسلة المتتابعة من التغيرات والتطورات المرئية أحياناً وغير المرئية أحياناً وهذه السلسلة مرتبة ومنظمة يمر بها كل إنسان بحيث تهدف الارتقاء واكتمال النضج فى مختلف النواحى النمائية والجسمى – العقلى الانفعالى . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إجابة السؤال الثانى :
1- افتقاد المراهق للمناخ الأسرى الأمن يعرضه للمتاعب الانفعالية (  ) ( درجة )
لأنه يعرضه لاضطرا بات انفعالية تتفاوت فى درجة شدتها وتأثيرها على شخصيته واتزانه الانفعالى وفقا لوجود ظروف نفسية واجتماعية محيطة تخفف من أثار هذا الحرمان وتزوده بالحب والخبرة والشعور بالأمان مما يساعده على اجتياز العقبات وتحقيق التوافق الشخصى والاجتماعى مما يمكنه من النجاح فى حياته العملية والمهنية ويعده لتحمل مسؤوليات مرحلة النضج والرشد
( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-النمو عملية مؤقتة ( x ) ( درجة )
لان النمو عملية مستمرة متصلة الحلقات لا تنتهى عند سن معين يبدأ من لحظة الحمل وحتى الوفاة فكل إنسان ينمو يوما بعد الآخر بمعدلات مختلفة فكل مرحلة من مراحل النمو تتوقف على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يستفيد الآباء والمربين من دراستهم لمبادئ وقوانين النمو ( ) ( درجة )
لان ذلك يساعد المربين على :-
- سهولة التعامل مع المعدل الطبيعى للنمو بدلا من العمل فى اتجاه قد يعوقه
- هذا الفهم ييسر عمليات تربية النشء ويوجه سلوكه
- يساعد أيضا على وضع المناهج والمقررات الدراسية الملائمة للنشء ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- معدلات النمو ثابتة فى جميع المراحل ( x ) ( درجة )
وذلك لان معدلات النمو الجسمى تكون سريعة جدا فى بداية الميلاد وحتى منتصف مرحلة الطفولة ثم تبطئ قليلا حتى ترتفع مرة أخرى وبشدة فى مرحلة المراهقة ثم تثبت بعد الرشد أى أن معدلات النمو ليست ثابتة فى كل المراحل كما أن الفرد ذاته تختلف معدلات نموه فقد يكون نموه العقلى سريعا بينما نموه الجسمى بطئ
( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج إجابة السؤال الثالث : الدرجة الكلية 9 درجات المطلوب الإجابة عن ثلاث فقط
1- التربية الجنسية تفيد المراهقين نفسياً واجتماعياً للآتى : يكتفى بثلاثة فقط
أ‌- لأن توقع التغيرات الجنسية قبل حدوثها يقى المراهق من الوقوع فى القلق الممتزج بمشاعر الأثيم .
ب‌- توقع التغيرات يجعل الفتى أو الفتاه يتقبل علامات النضج الجنسى ويسعى لتحقيق المكانة الاجتماعية واتخاذ الدور الملائم لجنسه .
ت‌- التربية الجنسية السليمة تجعل الفتى أو الفتاة لايشعر بالإثم عند الشعور بالميل نحو الجنس الآخر وتعلمه كيف يحسن التحكم فى التعبير عن هذه المشاعر وفقاً لتقاليد المجتمع الذى يعيش فيه .
ث‌- تجعل الفتى أو الفتاه يبتعد عن مواقف الإثارة . ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- العمليات العقلية التى يقوم بها المراهق . يكتفى بثلاثة فقط
أ‌- القدرة على التفكير المجرد .
ب‌- القدرة على التذكر القائم على الفهم .
ت‌- اتساع قدرة المراهق على التخيل ويظهر ذلك فى عمق كتاباته عكس خيال الطفل الذى يتسم بالسذاجة والسطحية .
ث‌- قدرة المراهق على حل المشكلات ووضع الفروض والذى يعوق المراهق هو ضعف خبراته وليس ضعف قدراته . ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- أوافق ( درجة )
لأن للبيئة تأثير على النمو الإنسانى فكلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات ساعدت على زيادة النمو وكلما كانت البيئة فقيرة وغير صالحة للتنشئة والنمو كلن لها أثراً سلبياً على النمو والارتقاء .( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- مظاهر النمو والارتقاء الجسمى للمراهقة :-
- تحدث أثناء فترة البلوغ فى تحكم المهاد المخى فى التغيرات الهرمونية المسئولة عن البلوغ وذلك من خلال هرمونات الغدة النخامية وتبدأ علامات البلوغ للإناث مبكراً وتنتهى مبكراً عند الإناث .
- تحدث طفرة فى زيادة الطول فجأة فى العامين السابقين للنضج الجنسى حيث يزيد الطول من 10 : 15 سم والوزن من 5 : 10 كجم . ( ثلاث درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محافظة القليوبية نموذج ورقة امتحانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
مديرية التربية والتعليم فى علم النفس
مكتب التوجيه الفنى لعلم النفس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الرابع وموضوعه ( النمو الإنسانى )
اجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أجب عما يأتى ( إجبارى ) ( 7 درجات )
1- قد يتعرض المراهق لبعض المعوقات فى حل المشاكل حدد أسباب ذلك .
2- لخص العوامل التى تساعد اكتمال النضج الإنفعالى والاجتماعى للمراهق .
3- لاحظت الأم أن ابنها سريع الغضب كثير الحركة والشهيق والزفير ماالسبب فى ذلك ؟
4- يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم فسر هذه العبارة .
السؤال الثانى بين الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات مما يأتى مع التعليل ( 9 درجات )
1- يتجه النمو والارتقاء فى جوانبه الجسمية والنفسية من العمومية إلى الخصوصية ( )
2- يتسم النمو الإنفعالى فى المراهقة بالتذبذب بين اندفعات الأطفال وتحكم الكبار ( )
3- تعتمد عمليات التنشئة الاجتماعية للمراهقين على الثواب والعقاب ( )
4- يستدل على النمو الوظيفى من ملاحظة زيادة وزن وطول الفرد ( )
السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة أسئلة فقط : ( 9 درجات )
1- استخلص العلاقة بين النضج والتعلم .
2- تتبع أهم القدرات العقلية التى يكتسبها المراهق فى مرحلة المراهقة .
3- تؤثر البيئة فى النمو . عقب برأيك .
4- مالنتائج المترتبة على الفروق الفردية فى النمو الجسمى والجنسى عند المراهق موضحاً كيف يمكن التغلب عليها .

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

نموذج إجابة السؤال الأول
1- تعرض المراهق لبعض المعوقات والذى يعوقه فى هذا المجال ضعف خبراته وليس ضعف قدراته .
( درجة )
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
2- العوامل التى تساعد على اكتمال النمو الانفعالى والاجتماعى للمراهق :
سيادة جو من الحب والرعاية داخل الأسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة دملو الثانوية :: منتدي الدراسات الاجتماعية والفلسفية :: منتدي الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: